مفهوم الغيب عند الأطفال  ـ ضوابط وممارسات  copy
الأثنين 23 جمادى الأولى 1446هـ by ajjaj

مفهوم الغيب عند الأطفال: ضوابط وممارسات

هل استوقفتك بعض أسئلة أبنائك يومًا عن الجنَّة والنَّار؟ مَنْ هم الملائكة؟ كيف هم الجنِّ؟ ما الذي يكون عليه الميِّت في القبر؟ كثيرةٌ هي الأسئلة مِن مثل هذا النوع التي أقرأها في أعين أبنائي حين أحكي لهم عن تفاصيل الغيب التي يجب الإيمان بها، أسئلة بريئةٌ تبحث عن جوابٍ مشابهٍ لعالَم المشاهدة الذي يرونه ويسمعونه ويعايشونه. والحقُّ أنَّ مثل هذه الأسئلةِ تؤسِّس لعقيدةٍ يقوم عليها دين هذا النشء، ولا يجوز بحالٍ من الأحوال إغفالها، أو القفز عليها.

والغيب كلُّ ما غاب عن حسِّ الإنسان، وعجز عن إدراكه بعقله البشريِّ، وعَلِمَه بالخبر اليقين عن الله تعالى ورسوله ، قال أبو العالية: “يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وجنَّته وناره ولقائه، ويؤمنون بالحياة بعد الموت، وبالبعث، فهذا غيبٌ كلُّهُ”1تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم (1/ 36)..

الإيمان بالغيب ركنٌ من أركان الإيمان، وركيزةٌ كبرى تقوم عليها العقيدة، وهو مزية يتميز بها المؤمن عن غيره، إذ وهب قلبه للتسليم بالخبر الصادق الذي جاء به الوحي فيما يخصُّ الحديث عن الله تعالى، وعن صفاته وأفعاله، وعن الملائكة، والجنِّ، والدَّار الآخرة، وغيرها من الحقائق التي لا سبيل لإدراكها إلا بالإيمان بالغيب.

أهمية تثبيت الإيمان بالغيب لدى الأبناء:

ولـمَّا كنَّا في زمنٍ يموج بالفتن، ويعجُّ بنقضِ الثوابت؛ كان لزامًا على الوالدين تثبيت اليقين في نفوس أبنائهم، والتأكيد على المسلَّمات التي غدت في تصوُّر فئامٍ من الناس ومناقشاتهم من المتغيِّرات، وتبرز أهمية تثبيت الإيمان بالغيب لدى الأبناء في:

تكوين شخصية المسلم: فالإيمان بالغيب إِنْ لم يُتعاهد في بداياتِ تنشئة الأبناء بتثبيتِهِ، وتصحيح التصورات عنه؛ أدَّى إلى انحرافاتٍ في المستقبل طريقها الزَّيغ والضَّلال، قال تعالى: ذَلِكَ الكِتَابُ لَا رَيبَ فِيهَ هُدًى للمُتَّقِينَ ۝ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالغَيبِ ويُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ [سورة البقرة:2، 3].

الاقتداء بنهج الأنبياء والمصلحين: تربية تتعاهد قضايا الإيمان، ومسائل العقيدة، حتى عند أصعب المواقف وأحلك اللحظات، قال تعالى قاصًّا تفقُّد يعقوب عليه السلام عقيدة أبنائه وهو في سكرات الموت: أَمْ كُنتُمْ شُهَدَآءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ ٱلْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنۢ بَعْدِى قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ ءَابَآئِكَ إِبْرَاهيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ إِلَٰهًا وَٰحِدًا وَنَحْنُ لَهُۥ مُسْلِمُونَ [سورة البقرة:13]، وقال تعالى عن إبراهيم عليه السلام: ووَصَّى بِهَا إبْرَاهِيمُ بَنِيهِ ويَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إلاَّ وأَنتُم مُّسْلِمُونَ [سورة البقرة:132].

التنشئة على أصلٍ من أصول الإيمان: من جملة ما يكون به النجاة يوم القيامة، ولو لِمْ يكن من مقاصد تربية أبنائنا إلا أن ننجوَ وإياهم يوم لقاء المولى تعالى؛ لكفى به مقصدًا وغايةً، قال تعالى: قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ [سورة الْأَنْعَامِ:31]، وقال تعالى: فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ ۝ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ ۝ يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ ۝ أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ ۝ قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ ۝ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ ۝ قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ ۝ وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ ۝ أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ ۝ إِلَّا مَوْتَتَنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ ۝ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۝ لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ [سورة الصافات:50-61].

الممارسات العملية لغرس مفهوم الغيب لدى الأبناء:

مفهوم الغيب عند الأطفال يحتاج إلى جهدٍ من الوالدين حتى يتبلور معناه داخل نفوسهم، فالأطفال عادة يقوم إدراكهم على الملموسات، ويعتريهم الشكُّ فيما لا تراه عيونهم، ويحتاج الوالدان إلى إدراك ذلك المعنى، والتعرف على مكوِّنات نفوس أطفالهم، والتدرُّج في الكلام معهم عن الأمور الغيبية؛ حتى ينتقل إدراك الطفل إلى تفهُّم معنى الغيب، ومن ثَمَّ الإيمان به، ومن الممارسات العمليَّة التي يوجَّه لها الآباء، ما يلي:

تعليم الأبناء الكليَّات وأصول الإيمان بالغيب: نحن في هذه المرحلة نؤسِّس لعقيدةٍ في قلوب أبنائنا الهدف منها أن يصمدوا أمام الشبهات مستقبلًا، وأن تكون مغروسة بداخلهم، عقيدةٌ “تُطَعَّمُ بالمعارف والعلومِ كُلَّما تقدَّمتْ بهم السنُّ؛ حتى لا يتزعزع اليقينُ لعدمِ وجود المناعة الذاتية، والوقاية من هذه الشبه”2أفكار عن كيفية غرس الإيمان بالغيب في الأطفال، دعاء  منير، سلسلة: جرعة وعي على اليوتيوب.، ومن المهمِّ أن تكون خطواتنا في هذا التعليم متسلسلة مرتبة حتى يعيها الطفل ويتجاوب معها، فنبدأ بتعريفه بوجود الله تعالى، وأنَّه في السماء، ونعلِّمه بعض أسمائه وصفاته، ثم نعلِّمه أركان الإيمان الستة، مبسِّطين له مفاهيمها، مقرِّبين له آثارها، مؤكِّدين على أنَّ الغيب لا يعلمه أحدٌ إلا الله تعالى، وهكذا يتسلسل التعليم حسب مراحل عمر الطفل، مع تعزيز كل المراحل بالاستمرار وعدم الانقطاع3ينظر: طفلك وغراس الإيمان، مقال منشور على الانترنت.. هذا المعنى نجده جليًّا في سؤال الرسول الجارية: أيْنَ اللَّهُ؟ قالَتْ: في السَّمَاءِ، قالَ: مَن أنَا؟ قالَتْ: أنْتَ رَسولُ اللهِ، فقالَ رسول الله: أعْتِقْهَا، فإنَّهَا مُؤْمِنَةٌ4رواه مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي، رقم(537)..

تقريب المعنى بتشبيه الغيبيات بأمور محسوسة: تقرِّب المعنى إلى أذهانهم؛ وممَّا يعين: ضرب الأمثال، وتعليم الأبناء بطريقة عملية بأن نجعلهم ينظرون إلى السماء والأرض مثلًا ثم نخبرهم بقدرة الله تعالى على خلقهما وتدبير أمرهما، أو نقصُّ عليهم نعيم الجنَّة بعد رحلةٍ استمتعنا معهم فيها بصنوف الطعام والشراب، هذا التقريب ولو كان مختلفًا قليلاً عن الواقع؛ أفضل من ترك الطفل يشطُّ بخياله بعيدًا عن الواقع. لقد ضرب استخدم رسول الأمثال مع صحابته الكرام في تعزيز الغيبيِّات وتقريب المعنى لأذهانهم، سأل الصحابة قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، هلْ نَرَى رَبَّنَا يَومَ القِيَامَةِ؟ فَقالَ: هلْ تُضَارُّونَ في القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ؟، قالوا: لا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فَهلْ تُضَارُّونَ في الشَّمْسِ، ليسَ دُونَهَا سَحَابٌ؟، قالوا: لا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فإنَّكُمْ تَرَوْنَهُ كَذلكَ5رواه البخاري، من حديث أبي هريرة، رقم (7437)..

الإجابة عن تساؤلاتهم ببساطة وبطريقة يفهمونها، وعدم استغفالهم بالإجابات الساذجة، أو غير الصحيحة، فإنهم يتقبلون الإجابات البسيطة المناسبة لعقولهم، لذا “يجب على الوالدين تهيئة النفس والاستعداد لتلقي كل أنواع الأسئلة التي قد لا تَرِد على الخاطر، فكثيرٌ من الأطفال يسألون: أين الله؟ وللأسف الشديد ومن باب الجهل أو عدم القدرة على صياغة الإجابة يلجأ الوالدان إلى إجابة غير صحيحة، تؤدي إلى خلل في العقيدة، فتكون إجابتهم: الله في كل مكان، ويقصدان من هذا الردّ تسهيل وتبسيط الإجابة”6غرس العقيدة في نفوس الأبناء مقال منشور على الانترنت.، لذلك يجب أن ننتبه إلى أجوبتنا لأنها بذرة العقيدة في نفوس أطفالنا. نحن بإجاباتنا عن أسئلتهم في جوٍّ من الحوار والدفء لا نقصد إلا أن نبني جسورًا من الثقة حول مصادرهم للحصول على المعلومة، لذا نستمع إليهم، نحاورهم، ننصت لإشكالاتهم، “لذا ينصح التربويُّون باستخدام استراتيجية الحوار والمناقشة في الردِّ على تساؤلات الأطفال، حيث يتمُّ الردُّ على سؤال الطفل بسؤالٍ،… ومن خلالها يصل الطفل إلى مبتغاه، ويكتشف الحقائق المغيَّبة، ويحقِّق توازنه المعرفي”7عبد الله الرَّكف: أسئلة الطفل الإيمانيةـ ص11..

استخدام الأسلوب القصصي: تلعب القصص دورا كبيرا في تكوين الفكر عند الطفل، وتعزيز العقيدة لديه، وفي القصص القرآني والنبوي غنية للوالدين في تناول الغيبيِّات بما يناسب عقولهم، فقصة سجود الملائكة لآدم ورفض إبليس على سبيل المثال تعزِّز إيمان الأطفال بالملائكة وعالم الجنَّ، وحديث القرآن عن الجنَّة والنار، يدعِّم إيمانهم باليوم الآخر، وعليه فالقصة وسيلة تربوية أثبتت فاعليتها في كثيرٍ من مناحي التربية.

الآثار التي نجنيها من تثبيت مفهوم الغيب لدى الأبناء:

 من جملة الآثار التي نجنيها من تصحيح تصوُّرات الأبناء عن مفهوم الغيب، وتعزيز اليقين بمسائله، ما يلي:

تعديل سلوك الأبناء: فالحديث مع الطفل عن اليوم الآخر مثلًا وما فيه من ثواب وعقاب، يحفِّزه للمسارعة لأعمال البرِّ، ويدفعه إلى الهروب من القبائح وما يُقَرِّب إليها، وعند التحدث معهم عن الملائكة، وأنهم عبادٌ أنقياء أتقياء مخلصون، يفعلون ما يؤمرون، يحاول الطفل التشبه بهم، فينشأ محبا للطاعة، مبغضا للمعصية8ينظر: خالد روشه: أثر الإيمان بالملائكة في تربية الطفل، مقال على الانترنت.، وهذا مدخلٌ لطيفٌ يفيد منه الوالدان في تعديل سلوك أبنائهم، وتوجيههم للتصرُّف الأمثل لفعل الخيرِ.

إحياء خلق المراقبة في قلوب الأبناء، فإذا تربَّى الطفل على أن الله تعالى يحيطه بعلمه، يراه ويسمعه؛ يشعر أنه مراقب متابع، وإذا تعزَّز إيمانه بالملائكة وأنَّ منهم مَن يُسجِّل أقواله وأعماله، ويحتسب عليه لفتاته ونظراته، يستقيم قلبه على مراقبة الله تعالى.

الأمان والاطمئنان النفسي: وهنا يبزر دور الوالدين في توظيف الإيمان بالغيب في بثِّ الاطمئنان والأمان، بأن يُعرَّف الطفل بألّا يخاف من أحدٍ؛ ما دام أنَّ الحافظ له من كلِّ مكروهٍ اللهُ تعالى، ولا يخشى من شياطين الإنس أو الجنِّ؛ لأنه يعلم أنَّ ملائكة الله تعالى تدافع عنه، وتحفظه، وتحميه بأمره سبحانه، كما قال تعالى: لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَينِ يَدَيهِ وَمِنْ خَلفِهِ يحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللهِ [سورة الرعد:11]، ويطمئنُّ الطفل حين يستمع إلينا ونحن نقصُّ عليه ما أعدَّه الله تعالى للمؤمنين من نعيمٍ، وجزاء مقيم في جنَّات النعيم، هذا التوظيف العملي لهذه المعاني هو المطلوب من الوالدين أن يتفنَّنا في عرضه، وتقريبه لأذهان أبنائهم.

الحديث عن الغيب بالطريقة التي تناسب الطفل تقيهِ أن يُعْمل خياله في أمورٍ لا يمكن له تصوُّرها، وهذا يُريحه حال التفكير في قضايا الغيب التي لا يستوعبها عقله، وهذا عينُ ما ِأشار به على من أتاه الشيطان مثيرًا عنده تساؤلاتٍ مؤدَّاها التشكيك في الغيب، قال : لا يزالُ النَّاسُ يَتساءَلونَ حتى يُقالَ: هذا خَلَقَ اللهُ الخَلْقَ، فمَن خلَقَ اللهَ؟ فمَن وجَدَ من ذلك شيئًا، فلْيَقُلْ: آمَنتُ باللهِ، قال: فإذا قالوا ذلك، فقُولوا: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۝ اللَّهُ الصَّمَدُ ۝ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۝ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، ثُمَّ لْيَتْفُلْ عن يَسارِه ثلاثًا، ولْيَستَعِذْ من الشَّيطانِ9أخرجه أبو داود، من حديث أبي هريرة، رقم (4722)..

ضوابط وتنبيهات:

 في سياق الحديث عن الغيب مع الأطفال من المهمِّ التأكيد على بعض الضوابط والتنبيهات:

  1. أن يُعرِّف الوالدان الأطفال أنَّ بعض الغيبيَّات لا يمكن للعقل أن يتصوَّرها؛ لعجزه عن إدراكها بشكل كامل، وأنَّ كُلَّ ما عليهم فعله تجاهها؛ التوقُّف عن التفكير فيها، والإيمان بها.
  2. أن يراعي الوالدان الطريقة التي يتكلمون بها عند مخاطبة أبنائهم، بأن يراعوا حداثة سنِّهِم، وطريقة تفكيرهم، فتكون كلماتهم قصيرة ومركزة، ويناسب الخطاب عقولهم، ويقترب من تصوراتهم، ويصلح لأن يبني التصُّور السليم لديهم.
  3. الحذر من أن يكون خطاب الوالدين معقَّدا، مليئا بالتخويف والترهيب، مشتملا على أوامر التكليف والإلزام، جافًّا في محتواه، صعبا عليهم فهمه، وإدراك كنهه. فإنَّ هذه الطريقة في العرض تشتِّت الطفل بين ما يجب الإيمان به، وما يجب أن يفعله حتى لا يلجأ والداه إلى تعنيفه أو ضربه.
  4. التوازن بين الترهيب والترغيب عندما نشرح لأبنائنا الأمور التي تخصُّ العقاب والثواب، والجنة والنار، فلا نبالغ في وصف النار وأهوالها، ولا يقتصر خطابنا على وصف الجنة ونعيهما.
  5. لا لتعنيف الطفل عند السؤال عن الأمور الغيبية، بل يجب تقبل أسئلته برحابة صدرٍ، ومن الجميل أن يجيب الوالدان عن السؤال إن كانا يعلمانه، أو يؤجلا الإجابة للبحث عن المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة. هذا الفعل يفتح آفاق التواصل الجيد بين الآباء والأبناء، ويقلل من توتر الأبناء تجاه قضية الإيمان بالغيب.
  6. الحذر أن يكون مصادر الأبناء في التعرف على الغيب مواقع التواصل، أو الكتب الفكرية التي لا تؤمن إلا بما يمكن اختباره بالحسِّ، هذه المصادر جسورٌ تودي بمن سلكها إلى فلاة التخبُّط والتَّشتُّتِ، وربما إلى الخروج من الدين بالكلية. الوالدان الحاذقان هما مَن يكونان مصدر المعلومة الموثوقة التي يتلقَّاها الأبناء من خلال جوٍّ عائليٍ مريحٍ، يتمُّ التحدث فيه مع الأطفال عن الأمور الغيبية، ومناقشة ما يدور في عقولهم من أفكار، هذا الفعل الأبوي النبيل وقاية للأبناء أن تلوِّثهم أفكارٌ تناقض أصل الإيمان.

الآباء الكرام: الإيمان أهمُّ قضية يجب أن تُغرس في نفوس الأبناء وأعظمُها، وهو الأساس لأيِّ بناءٍ، والبناء بدون أساس ٍكمنزل يريد أن ينقضَّ؛ يوشك أن يقع في أوَّل لحظة، جميلٌ أن نعتني بمهاراتهم وتحصيلهم ومعارفهم، لكنَّ إهمال تعليم العقيدة منذ الصغر تقصيرٌ في حقهم وأيُّ تقصيرٍ، تقصيرٌ يجعلهم حال كبرهم لا يستطيعون مواجهة الأفكار والشبهات التي تفتنهم عن دينهم، قال ابن القيم –رحمه الله-: “فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه، وتركه سدى؛ فقد أساء إليه غاية الإساءة، وأكثرُ الأولاد إنما جاء فسادهم من قِبَل الآباء وإهمالهم، وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه؛ فأضاعوهم صغاراً، فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كباراً”10ابن القيم: تحفة المودود بأحكام المولود، ص80.. أصلح الله لنا ولكم فلذاتِ الأكبادِ.

  • 1
    تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم (1/ 36).
  • 2
    أفكار عن كيفية غرس الإيمان بالغيب في الأطفال، دعاء  منير، سلسلة: جرعة وعي على اليوتيوب.
  • 3
    ينظر: طفلك وغراس الإيمان، مقال منشور على الانترنت.
  • 4
    رواه مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي، رقم(537).
  • 5
    رواه البخاري، من حديث أبي هريرة، رقم (7437).
  • 6
    غرس العقيدة في نفوس الأبناء مقال منشور على الانترنت.
  • 7
    عبد الله الرَّكف: أسئلة الطفل الإيمانيةـ ص11.
  • 8
    ينظر: خالد روشه: أثر الإيمان بالملائكة في تربية الطفل، مقال على الانترنت.
  • 9
    أخرجه أبو داود، من حديث أبي هريرة، رقم (4722).
  • 10
    ابن القيم: تحفة المودود بأحكام المولود، ص80.